الرئيسيةبوابة الأمانةإدارات الأمانةالإدارة العامة للشؤون القانونية
الإدارة العامة للشؤون القانونية
 

 

هي إدارة تعمل على إبداء الرأي القانوني في المسائل التي تُعرض عليها و تقديم خدمات الاستشارات والدراسات القانونية والمرافعات لكافة إدارات وأقسام الأمانة، وكذلك تقوم بالعمل على نشر الوعي القانوني وتثقيف العاملين بالأمانة من خلال التنسيق مع الإدارة العامة للاتصال والإعلام والجهات ذات العلاقة أو من خلال النشر على الموقع الإلكتروني للأمانة، وتعمل على وضع الخطط المستقبلية سعياً للمساهمة في تحقيق أهداف الأمانة ورسالتها.


رسالة الإدارة:

تقديم خدمات قانونية رائدة ذات جودة عالية تنافس مثيلاتها من خلال تقديم الاستشارات القانونية المتنوعة والمرافعات القانونية لدى المحاكم الشرعية والجهات الأخرى ذات العلاقة، والعمل على إنهاء أكبر عدد من القضايا بشكل شفاف ومحققاً للعدالة.


رؤية الإدارة:

السعي نحو تحقيق الأفضل تقديم الاستشارات والدراسات النظامية والشرعية والمرافعات والتحقيقات اللازمة مع منسوبي الأمانة وتوابعها والتميز في ذلك.


أهداف الإدارة:

تقديم خدمات قانونية داعمة لإدارات الأمانة وضامنة لحقوق المراجعين بمختلف فئاتهم بحيادية و مهنية عالية مبنية على دراسات متكاملة للوصول إلى توصيات و أراء قانونية متفقة مع الشرع والأنظمة بجودة و سرعة عالية.


مهام الإدارة:

  • متابعة جميع القضايا المقامة من الأمانة أو ضدها لدى المحاكم الشرعية والجهات الأخرى ذات العلاقة وتتولي الدفاع عن موقف وحقوق وممتلكات الأمانة والمحافظة عليها.
  • دراسة جميع المعاملات التي تُحال إليها من الإدارات المختلفة بالأمانة ومن جميع البلديات الفرعية والمجمعات القروية بالمحافظات التابعة لمحافظة جدة ويتم إبداء الرأي القانوني بشأن الموضوعات الخاصة بها.
  • تتولى هذه الإدارة دراسة ومراجعة جميع الاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم التي تكون الأمانة طرفاً فيها ويتم إجراء التعديلات اللازمة عليها من ناحية صياغتها وتدقيقها قانونياً، كما تقوم بدراسة جميع المعاملات الخاصة بصكوك الاستحكام المُحالة إليها وأبداء الرأي القانوني حيالها.
  • إبداء الرأي النظامي فيما يعرض من مشكلات نظامية أثناء تنفيذ العقود التي تكون الأمانة طرفا فيها بما في ذلك النظر في توقيع غرامات التأخير وسحب الأعمال وإلغاء التعاقد وغير ذلك.
  • تقوم هذه الإدارة بإجراء التحقيقات اللازمة بشأن المخالفات والتجاوزات التي قد تحدث من قبل منسوبي الأمانة وتوابعها وذلك في ما يُحال اليها من معاملات بهذا الشأن من معالي الأمين أو من لهم الصلاحية بموجب توجيهات معاليه ويتم رفع نتيجة التحقيق مدعمة بالرأي النظامي في كل مخالفة على حدة.
  • تمثيل الأمانة في كافة اللجان الخاصة بدراسة الموضوعات المختلفة والتي تتطلب مشاركة عضو قانوني بها سواءً كانت تلك اللجان داخل الأمانة أو خارجها.

إنجازات الإدارة:

  • المشاريع المنجزة:
    تمت ترسية عقد مشروع تقديم الاستشارات القانونية لأمانة محافظة جدة (4 / 00 / 00 / 0334 / 001 / 2 / 5 / 19).
  • المشاريع الحالية:
    جاري العمل على إنشاء مكتبة قانونية إلكترونية.


الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للشؤون القانونية

1- إدارة المرافعات والقضايا

نبذة عن الإدارة:

هذه الإدارة تتولى أعمال المرافعة والمدافعة ومتابعة كافة القضايا لدى المحاكم الشرعية وغيرها من الجهات ذات العلاقة والتي تكون الأمانة طرفاً فيها حتى صدور أحكام نهائية فيها وذلك من خلال فريق من المحامين ذوي الخبرات القانونية المتميزة.


مهام الإدارة:

  1. متابعة الدعاوي المقامة من وضد الأمانة لدى الجهات الشرعية (المحاكم الإدارية، المحاكم العامة) وغيرها من الجهات الأخرى ذات العلاقة (لجان فض المنازعات الخاصة بالأوراق التجارية، هيئات تسوية الخلافات العمالية .... الخ)، وتمثيل الأمانة أمام الجهات القضائية بكافة أنواعها.
  2. دراسة ملفات القضايا ومحاولة إيجاد الحلول الممكنة لإنهاء تلك الدعاوى في إطار الأنظمة والتعليمات وإعداد المرافعات ومذكرات الدفاع اللازمة لذلك.
  3. التنسيق مع الإدارات المختصة بالأمانة لاستيفاء المعلومات الخاصة بالدعاوى وموضوعاتها وإعداد اللوائح والمذكرات اللازمة للرد بموجبها على ما يقدمه الخصم من ادعاءات لدى الجهات المنظورة أمامها تلك القضايا.
  4. دراسة الإحكام الصادرة ضد الأمانة للوقوف على أوجه القصور فيها، وإعداد اللوائح الاعتراضية اللازمة لذلك خلال المواعيد النظامية المحددة أمام دوائر التدقيق، وكذلك تقديم التماسات إعادة النظر وفقا لما ورد في النظام الخاص بذلك.
  5. العمل على تجميع الأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة وفرزها وترتيبها بطريقة جيدة لضمان وتسهيل عملية الحصول عليها والاطلاع عليها بصفة مستمرة وفي أسرع وقت ممكن.

2- إدارة الاستشارات القانونية

نبذة عن الإدارة:

هذه الإدارة تقوم بإجراء الدراسات وإبداء الاستشارات القانونية اللازمة لكافة إدارات الأمانة وتوابعها من خلال فريق من المستشارين القانونيين.


مهام الإدارة:

  1. دراسة جميع العقود والاتفاقيات التي تعتزم الأمانة إبرامها أو النظر في تعديلها أو إلغائها أو إعداد ملاحق لها، وذلك من خلال التنسيق مع الإدارات المعنية بهذا الشأن.
  2. دراسة جميع المعاملات المتنوعة المُحالة لها من معالي الأمين والتي قد تكون واردة من مقام الوزارة أو الأمارة أو المحافظة أو من غيرها من جهات أخرى خارج الأمانة أو من إدارات الأمانة العديدة و البلديات الفرعية التابعة لها أو من البلديات والمجمعات القروية بالمحافظات المرتبطة بالأمانة، ويتم إعداد الرد المطلوب عليها بطريقة مكتوبة مع إبداء الرأي والمشورة القانونية بطريقة واضحة وموثقة حيال موضوعاتها وفق الأنظمة والتعليمات ذات العلاقة.
  3. دراسة جميع المعاملات المتعلقة بصكوك الاستحكام والمُحالة لهذه الإدارة من قبل لجنة دراسة الملكيات بالأمانة والإدارات المعنية وفق الآلية المتبعة ويتم إبداء الرأي حيالها.
  4. التنسيق مع كل من الإدارة العامة للاستثمارات ومشاركات القطاع الخاص وإدارة العقود والمشتريات وغيرها من الإدارات الأخرى للعمل على صياغة وإعداد العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي يتم إعدادها من قبلهم ودراسة بنود مسوداتها، والتأكد من مدى انسجامها مع التعليمات والأنظمة المرعية.
  5. يُشارك المستشارون القانونيون العاملون في هذه الإدارة في كل المناقشات والإجراءات السابقة لإبرام العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي قد توقعها الأمانة مع الغير.
  6. مراجعة جميع القرارات و التعاميم والمكاتبات التي تُحال لهذه الإدارة وتصدر بتوقيع من معالي أمين محافظة جدة أومن قبل سعادة وكيل الأمين أو من سعادة المساعد للشؤون القانونية أو سعادة مدير عام الشؤون القانونية بالإضافة إلى كل ما يتم إحالته لها من قبل الإدارات الأخرى بهذا الشأن.
  7. المشاركة في جميع أعمال اللجان التي يتم تشكيلها بناءً على توجيهات من معالي أمين محافظة جدة أو غيره من المسئولين بالأمانة، والتي تتضمن موضوعات يتم بحثها وإبداء الرأي أو أية إيضاحات أو استفسارات ذات طابع قانوني حيال ذلك.
  8. إجراء الدراسات اللازمة للموضوعات المُرسلة لهذه الإدارة عبر البريد الإلكتروني والتي تتعلق بموضوعات واستشارات متنوعة ويتم أبداء الرأي القانوني حيالها بطريقة واضحة وطبقاً للأنظمة والتعليمات ذات العلاقة.

3- إدارة التحقيق

نبذة عن الإدارة:

تقوم هذه الإدارة بإجراء التحقيقات مع جميع منسوبي الأمانة وتوابعها ويتم إكمال اللازم نظاماً حيال ذلك.


مهام الإدارة:

  1. التحقيق في كافة المخالفات الإدارية والفنية المنسوبة لجميع العاملين من منسوبي الأمانة وتوابعها (عمال، موظفين، مستخدمين، بند أجور) طبقاً للتعليمات، والتي يتم إحالتها لهم بناءً على توجيهات من معالي الأمين أو من سعادة وكيل الأمين أو من سعاد المساعد للشؤون القانونية، و يتم إعداد مذكرات بنتائج التحقيق فيها تشتمل على الرأي القانوني والجزاءات النظامية المقترحة حيال ذلك.
  2. دراسة جميع الشكاوى التي تُحال إلى هذه الإدارة من معالي الأمين، والرفع لمعاليه بتقارير مستوفاة عنها يكون موضحا بها المرئيات والجزاءات النظامية المقترحة بحق كل من تثبت مخالفته للتعليمات والأنظمة ذات العلاقة.
  3. التحقيق في جميع المعاملات التي تُحال إليها بعد ورودها إلى الأمانة من الجهات الأخرى مثل مقام الوزارة أو الأمارة أو المحافظة أو من ديوان المراقبة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق والمباحث الإدارية ويتم إكمال اللازم حيالها.
  4. الاشتراك في لجان التحقيق التي يتم تشكيلها بالتعاون مع الجهات الرقابية الأخرى.
  5. العرض على سعادة مدير عام القانونية المعاملات التي يظهر من نتائج التحقيق أنها من اختصاص الجهات الأخرى ذات العلاقة مثل (المباحث الإدارية أو الشرطة)، خصوصا عندما تكون هناك شبهة جنائية مثل الرشوة أو الاختلاس أو التزوير ويتم إعداد الإحالات اللازمة بهذا الخصوص للجهات المعنية.
  6. الاطلاع على الملفات الوظيفية لمنسوبي الأمانة (لدى إدارة شؤون الموظفين) وطلب السيرة الذاتية عنهم إذا استدعى الأمر ذلك للاستعانة بما فيها من معلومات في إنهاء التحقيقات المطلوبة.
  7. مخاطبة الإدارات ذات العلاقة داخل الأمانة للاستفسار منهم عن كل ما يتعلق بشؤون التحقيق والقضايا المنظورة بشأنه.
  8. وضع التوصيات النظامية حيال المعاملات التي تكثر فيها الأخطاء سواء كانت في الإدارات أو البلديات التابعة للأمانة متى ما طُلب ذلك منها.