الرئيسيةبوابة الأمانةإدارات الأمانةوكالة المشاريعالإدارة العامة للطرقإدارة تخطيط التسمية والترقيم
إدارة تخطيط التسمية والترقيم
 

 

إدارة تخطيط التسمية والترقيم من أهم الإدارات بالأمانة وتختص في تسمية وترقيم الشوارع والميادين والمنازل وتعتبر التسمية والترقيم في العصر الحاضر المرآة العاكسة لتاريخ الأمم والشعوب في المجتمعات العمرانية حيث تستطيع من خلالها التعرف على مسميات شوارع وأحياء المدن المختلفة والتعرف على واقع تلك المدن على اختلاف أنواعها وأشكالها.

وبعد أن اتسعت المدن وزاد حجمها وكثر سكانها، ولغرض سهولة الاتصال والحركة أصبح من الضروري جدا تطبيق نظام التسمية والترقيم لتوضيح ومعرفة معالم المدينة ولربط هذه المدينة أو المستوطنات بالعالم الخارجي أي أن ضرورة الاتصال بالعالم الخارجي يحتم علينا استخدام نظام التسمية والترقيم لتحقق هذا الاتصال بكل سهولة ويسر وإذا لم يحقق نظام التسمية والترقيم هذا الهدف وكذلك الهدف الأساسي وهو إرشاد الباحث عن العنوان بأقصى سرعة وسهولة بأقل جهد ووقت فإن في ذلك ضياعا للجهود وتعطيلاً للمصالح التي تنعكس آثارها على كافة السكان في المنطقة.

ومما لاشك فيه أن نظام تسمية الشوارع وترقيم الأملاك يبين بوضوح مواقع الشوارع والملكيات بالمدينة يعتبر تسهيلاً كبيرا لجميع السكان والزائرين حيث يمكنهم من تحديد العناوين بسرعة وسهولة.


رسالة الإدارة:

إرشاد الباحث عن العنوان بأقصى سرعة وسهولة بأقل جهد ووقت فإن في ذلك ضياعا للجهود وتعطيلاً للمصالح التي تنعكس آثارها على كافة السكان في المنطقة.


رؤية الإدارة:

نظم التسمية والترقيم ضرورة حضارية لمعيشة الإنسان، وتعتبر من الوسائل العلمية والعملية التي تطبق في جميع الدول المتقدمة لتمكن وتسهل السكان القانطين فيها من التعامل مع التنمية الحضرية بكل يسر وسهولة.


أهداف الإدارة:

  1. تحديد موقع المنزل أو العقار سواء للسكان أو الزائرين، تحديدا واضحا يمكن للشخص من سرعة الاستدلال على ذلك الموقع.
  2. الوصول الى العنوان المطلوب بكل يسر وسهولة.
  3. مساعدة الأجهزة الحكومية في سرعة إنجاز المهام المنوطة بها مثل نظام التوزيع البريدي، عمليات غرفة المراقبة الأمنية، عمليات توزيع التجهيزات الأساسية لمختلف الشبكات مثل الهاتف، الكهرباء، الخدمات العامة كالصحية والدينية والتعليمية...........إلخ.
  4. المساعدة في تأسيس أنظمة المعلومات الحضرية للمدن والمناطق.
  5. تحديد الوحدات الإدارية الحضرية في المدن والمساهمة في رفع مستوى أداء الخدمات البلدية على المستويات المحلية.
  6. سهولة الوصول والاستدلال على مواقع الخدمات مثل الخدمات الدينية والخدمات الصحية والخدمات التعليمية والخدمات الترفيهية.
  7. ربط المدينة مكانياً بالعالم الخارجي المحيط.

مهام الإدارة:

تسمية وترقيم شوارع محافظة جدة وصيانة اللوحات الإرشادية التالفة والمصدومة.


المشاريع المنجزة:
  1. تم استكمال مشاريع التسمية والترقيم المرحلة الأولى والثانية والثالثة والرابعة.
  2. تم استكمال مشاريع صيانة لوحات التسمية والترقيم المرحلة الأولى وجاري الانتهاء من المرحلة الثانية.

المشاريع الحالية:

مشروع تسمية وترقيم الشوارع وتركيب اللوحات المعلقة ولوحات الأحياء التوجيهية.




الاشتراطات الفنية للوحات الإرشادية

تعريف اللوحة الإرشادية:

لوحة الإرشاد هي لوحة أو إشارة باللغتين العربية والإنجليزية تستخدم لغرض تنظيم وتوجيه الأشخاص الذين يستعملون الطرقات وإعطائهم معلومات عن هذه الطرق للوصل للموقع بكل يسر وسهولة.


أنواع اللوحات الإرشادية:

عاكسة للضوء وغير مضيئة: تصمم لوحات تحديد الاتجاه العاكسة للضوء والغير مضيئة.


شكل اللوحة:

هناك شكلان يمكن استخدامهما:

  1. شكل السهم: تستعمل اللوحات ذات الشكل المستطيل في التنبيه المبكر ويرسم على كل لوحة سهم يشير إلى اتجاه الطريق الذي تمثله.
  2. شكل مستطيل: تستعمل اللوحات السهمية الشكل عند التقاطع.

اللوحة سواء كانت بشكل السهم أو بشكل المستطيل فيمكن أن يكون لها وجه واحد عليه البيانات والمعلومات الإرشادية وتكون مقفله من الخلف.
(ويتم تحديد الشكل من قبل المختصين بالقسم حسب أهمية الموقع)


طريقة صناعة اللوحات العاكسة:
  • يُغطّى الوجه المعدني للوحة المقابلة لحركة السير بصفائح عاكسة للنور من الدرجة الماسية (3VIP DG) بحيث تكون معامل الانعكاس 420 شمعة/م مربع عند زاوية ملاحظة 0.2 درجة وزاوية سقوط 4 درجة، ويتم ضمان الانعكاسية لمدة لاتقل عن 7 سنوات وذلك بموجب خطاب صادر من الشركة المصنعة للعاكس ويجب أن يكون لها مكتب يمثلها بالمملكة العربية السعودية للرجوع إليهم لأية مطالبات لاحقة قد تخل بالضمان.
  • الإطار الذي تثبت عليه اللوحة (جسم اللوحة) سواء السهمية الشكل أوالمستطيلة يكون مصنوعًا من قطاعات الألومنيوم المسحوبة وله مجريان أحدهما مثبت فيه اللوحة المدّون عليها المعلومات، والآخر لتركيب الوجه الخلفي للوحه إذا استلزم الأمر.
  • عرض الإطار (جسم اللوحة) المستخدم يكون 60 ميليمتر وأبعادها طبقًا للرسم تصنع لوحة تحديد الاتجاه من ألواح الألمنيوم.
  • في حالة استخدام غطاء خلفي للوحة فأنه يكون مصنوع من ألواح الألمنيوم الملون وغير لامع.
  • الطبقة السطحية الغير عاكسة للضوء تكون من مادة سكوتشكال.
  • الطبقة السطحية العاكسة للضوء من مادة (سكوتشلايت).

ويجب أن تقدم التصاميم الأولية لأمانة محافظة جدة لأخذ الموافقة عليها واعتمادها قبل البدء بتركيبها.


الأعمدة الحاملة للوحات الإرشادية العاكسة:

قبل البدء في تنفيذ القواعد الخرسانية الأعمدة المستعملة في حمل اللوحات تكون دائرية المقطع ومفرغة من الداخل أقطار الأعمدة التي يمكن استخدامها هي: 90مم، 140مم والقطر المستخدم يتوقف على عدد اللوحات التي سيتم تركيبها على العمود ومقاساته.
كل عمود يجب أن يكون مزود بما يلي :-

  1. غطاء من نهاية العمود من أعلاه ويكون مصنوع من الألمنيوم المصبوب وقطره يجب أن يتناسب مع قطر العمود المستعمل بحيث يكون محكم لمنع دخول الماء داخل تجويف العمود.
  2. قاعدة من الفيبر للعمود (فلانشة) بها ثقوب لتثبيت العمود في جوايط القاعدة الخرسانية ويكون العمود يكون مصنوعا من الألمنيوم.

تثبيت اللوحة العاكسة في العمود:

يتم تثبيت اللوحة في العمود بواسطة اقفزة مصنوعة من قطاعات الألمنيوم المسحوب ويتم ربط الأقفزة بالعمود بمسامير وصواميل من الحديد الغير قابل للصدأ.


القاعدة الخرسانية المثبتة للعمود:

يثبت في القاعدة الخرسانية جوايط لتثبيت العمود فيهم بواسطة الصواميل والورد وعلى المقاول أن يقوم بأعداد حسابات إنشائية كــاملــة وتفصيله لحساب مايلى:

  1. الأبعاد الهندسية المناسبة للقاعدة الخرسانية.
  2. قطر العمود المناسب للاستعمال، وسمك الجدار.
  3. عدد الجوايط وأقطارها والتي ثبتت في القاعدة الخرسانية تثبت العمود.

قبل البدء في تنفيذ القواعد الخرسانية:

  • يجب أن يقدم المقاول لأمانة محافظة جدة الحسابات الإنشائية لأخذ الموافقة عليها واعتمادها.
  • الإسمنت المستعمل في القواعد الخرسانية يكون أسمنت بورتلاند مقاوم للكبريتات.
  • يجب أن يكون الرمل والحصى (الزلط) والماء المستخدمين في الخلطة الخرسانية خالية تماما من الشوائب والأملاح وأي مواد ضارة بالخرسانة.

ارتفاع اللوحات عن الأرض:
  • يجب ألا يقل ارتفاع الحافة السفلية للوحة الإرشادية عن سطح الأرض عن 2.30 متر مما يتيح أحسن رؤية بالإضافة إلى حماية اللوحة من إي عبث أو اتساخ يمكن أن تتعرض له.
  • يجب على المقاول قبل أن يبدأ في تنفيذ تركيب اللوحات الإرشادية أن يقدم لأمانة محافظة جدة عينات من جميع العناصر المكونة للوحة لاعتمادها.