الرئيسيةالسياحة في جدةعن جدةجدة جغرافيًا
جدة جغرافيًا
 

الموقع الجغرافي:

تقع مدينة جدة على الساحل الغربي من المملكة عند التقاء خط العرض 21.54 شمالا وخط الطول 39.7 شرقا عند منتصف الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر جنوب مدار السرطان ويحيطها من الشرق سهول تهامة وتمثل منخفضا لمرتفعات الحجاز ومن الغرب يوجد على مسافة الشاطئ سلاسل متوازية من الشعب المرجانية.

المساحة وعدد السكان:

تصل مساحة جدة الحضرية إلى ما يقارب (1765) كم2، وتصل المساحة الإجمالية إلى ما يقارب (5460) كم2. يقدر عدد سكان محافظة جدة حوالي (3.4) مليون نسمة، أي ما يمثل نسبة 14% من عدد سكان المملكة العربية السعودية الذي يبلغ حوالي (25.37) مليون نسمة، ويصل معدل النمو السكاني إلى 3.5% في مدينة جدة.

مستكشف جدة الجغرافي
متصفح جغرافي لمدينة جدة يتيح للمواطنين و المستخدمين استعراض والاستعلام عن المعلومات المكانية و الوصفية التي توفرها أمانة محافظة جدة، كما يوفر العديد من الخدمات الجغرافية و البلدية و التي تقوم بالتسهيل على المواطنين ما يريدون معرفته و الحصول عليه من خلال أمانة محافظة جدة مستكشف جدة الجغرافي

المناخ:

يتأثر مناخ جدة مباشرة بموقعها الجغرافي حيث ترتفع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة خلال فصل الصيف، و تصل درجة الحرارة إلى بداية الأربعينات مئوية حيث تقع تحت تأثير امتداد منخفض موسمي عبارة عن كتلة هوائية حارة وصلبة وتصل الرطوبة إلى معدلات أعلى في فصل الصيف بسبب ارتفاع حرارة مياه البحر وتنخفض في فصل الشتاء نتيجة لتأثير المنطقة بالكتلة الهوائية المعتدلة المرافقة للمرتفع الجوي.

الرياح السائدة على مدينة جدة هي الرياح الشمالية الغربية وذلك لموقعها الساحلي على شاطئ البحر الأحمر وهذه الرياح عادة ما تكون رياحا خفيفة إلى معتدلة في معظم أيام السنة. كما تهب أحيانا رياح جنوبية خلال فصول الشتاء والربيع والخريف يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة. والرياح قد تنشط أحيانا وتشتد سرعتها مثيرة لعواصف ترابية ورملية وقد تصحبها أيضا عواصف رعدية وهطول أمطار.

معظم الأمطار من نوع الزخات المصحوبة بالعواصف الرعدية. وتهطل عادة خلال فصل الشتاء وكذلك في الربيع والخريف نتيجة لمرور المنخفضات الجوية من الغرب إلى الشرق والتقائها مع امتداد منخفض السودان الحراري على المنطقة.