الرئيسيةالسياحة في جدةمناطق تاريخيةاعتماد جدة التاريخية ضمن مناطق التراث العمراني العالمي
اعتماد جدة التاريخية ضمن مناطق التراث العمراني العالمي
 

اعتماد جدة التاريخية ضمن مناطق التراث العمراني العالمي:

في يوم السبت 23 شعبان 1435هـ الموافق 21 يونيو 2014م تم اعتماد منطقة جدة التاريخية في قائمة التراث العمراني العالمي، وذلك بعد موافقة لجنة التراث العالمي على تسجيلها خلال اجتماع اللجنة التابعة لليونسكو في دورتها الثامنة والثلاثين المنعقدة في قطر.

حيث ترأس معالي أمين محافظة جدة وفد تقديم ملف تسجيل جدة التاريخية الذي أعدته أمانة محافظة جدة لتسجيل الموقع، كما تضمن الوفد سفير المملكة لدى اليونيسكو والدكتور علي الغبان نائب رئيس هيئة السياحة والآثار وكذلك المهندس سامي نوار من أمانة جدة.

أمين محافظة جدة خلال اجتماع اللجنة التابعة لليونسكو

أمين محافظة جدة خلال اجتماع اللجنة التابعة لليونسكو


والجدير بالذكر أنه تمت الموافقة على تسجيل جدة التاريخية ضمن مناطق التراث العمراني العالمي بإجماع اللجنة بأكملها دون الحاجة إلى تصويت.

تفاصيل اعتماد منطقة جدة التاريخية في موقع منظمة اليونسكو
كلمة أمين محافظة جدة التي ألقاها خلال الاجتماع

جهود الأمانة في تطوير المنطقة التاريخية:

تمثل المنطقة التاريخية في قلب مدينة جدة تراثاً عمرانياً معمارياً فريداً وغنياً لا بد من المحافظة عليه وصيانته، لذا حرصت أمانة محافظة جدة على إبراز هذه المنطقة عبر برنامج متكامل من أعمال الإصلاح والترميم، حيث استعانت أمانة جدة باستشاري متخصص من فرنسا لإعداد دليل فني مستند على دراسات وأبحاث علمية ومعايير ومقاييس فنية عالمية لإصلاح وترميم المباني التراثية في جدة.

كما صاحب هذا الدليل برنامج تدريب مكثف شمل أساليب الإصلاح والترميم من الناحيتين العملية والنظرية، وتضمن عقد العديد من الدورات التدريبية وورش العمل بحضور مجموعات من مهندسي العمارة والمصممين والحرفين المحليين

عن جدة التاريخية:

تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد، وفي نهايات القرن التاسع عشر الميلادي تم تقسيم مدينة جدة إلى 3 أقسام إدارية (حارات أو محلات) رئيسية سميت اثنتان منها حسب موقعها النسبي داخل السور:

حارة الشام: لكونها تحتل الجزء الشمالي من المدينة.

حارة اليمن: لكونها تحتل الجزء الجنوبي من المدينة.

حارة مظلوم: تقع بين حارة الشام واليمن واختلف الرواة في سبب تسميتها بهذا الاسم.

حارة البحر: سميت بهذا الاسم لعلاقتها الوثيقة بأعمال البحر في ذلك العهد.

للمزيد عن أحياء وبيوت ومساجد ومقابر جدة القديمة وأشهر أسواقها وفنادقها.