أمانة جدة تقيم لقاءً تعريفياً عن بُعد بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين

الأربعاء 28 شوال 1442هـ  -  9 يونيو 2021م

انفوجرافيك
انفوجرافيك

تحت رعاية معالي أمين محافظة جدة صالح بن علي التركي وبالتزامن مع «اليوم العالمي للغذاء» نظمت الأمانة يوم الاثنين 07/06/2021م لقاءَ تعريفاَ عن بعد تحت عنوان "غذاء آمن لغدِ مفعم بالصحة “ وذلك ضمن مبادرات إدارة الأسواق بوكالة بلديات المحافظات.

حيث بدأت محاور اللقاء بكلمة لسعادة نائب أمين جدة المهندس علي القرني نيابة عن معالي الأمين شكر من خلالها جميع شركاء اللقاء من الجهات والقطاعات الحكومية بأمانة المنطقة الشرقية وجامعة الملك عبد العزيز وهيئة الغذاء والدواء وجمعية أصدقاء البيئة بالدمام. كما أشاد المهندس علي القرني بالجهود التي تبذلها إدارات وبلديات الأمانة من خلال الأعمال الميدانية واللقاءات التوعوية والتثقيفية لتعزيز الوعي المجتمعي ونشر ثقافة التوعية الصحية والسلامة الغذائية.

بعد ذلك ناقش اللقاء المحاور الرئيسية والتي تضمنت خمس محاور لتسليط الضوء على الآليات المقترحة في هذا الشأن ناقشها عدد من الخبراء والمختصين المشاركين. حيث عرضت الدكتورة نسرين عبد السلام أستاذ مساعد في علوم الغذاء والتغذية بجامعة الملك عبد العزيز في المحور الأول ورقة عمل تحت عنوان (أهمية اليوم العالمي لسلامة الغذاء) ناقشت من خلالها سلامة الأغذية وأثر ذلك على حياة أفراد المجتمع من خلال الممارسات الخاصة بسلامة الغذاء وتجنب الأمراض التي تنتقل عبر الأغذية.

وفي المحور الثاني من اللقاء شارك الدكتور عبد السلام الشعيل مدير عام صحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية بورقة عمل بعنوان (ممتثل.. للتدابير الوقائية في السلامة الغذائية) مبيناً أهمية الامتثال بالاشتراطات الوقائية والاحترازية لمكافحة فيروس كورونا، والدور الذي قامت به الأمانات والبلديات في توعية أفراد المجتمع بالإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بفيروس كورونا والخاصة بسلامة الأغذية، وأضاف د. الشعيل أن "امتثال" المنشآت التجارية للإجراءات الاحترازية يساعد على قياس مستوى امتثال تلك المنشآت في تطبيق الإجراءات الاحترازية وتساعد هذه الخدمة على رفع مستوى الامتثال للتدابير الاحترازية في المنشآت.

من جهته عرض أخصائي أول سلامة أغذية بالهيئة العامة للغذاء والدواء الأستاذ مسفر بن مبارك آل حواش ورقة عمل بعنوان (سلامة الأغذية) وضح فيها الطرق الصحيحة لحفظ وتخزين الأغذية ودور الهيئة العامة للغذاء والدواء على الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع.

وبين أخصائي حماية البيئة بإدارة الأسواق بوكالة بلديات المحافظات بأمانة محافظة جدة الأستاذ نواف بن محمد الجهني، الفرق بين التسمم الغذائي و "الفاشيات الغذائية" من المصدر العام و المصدر المنزلي و إحصائيات عن حالات التسمم الغذائي وذلك من خلال مشاركته بورقة عمل بعنوان (حوادث التسمم الغذائي و دور برامج التوعية و التثقيف الصحي للحد منها). و دور برامج التوعية و التثقيف الصحي للعاملين و لإفراد المجتمع للحد من حوادث التسمم الغذائي ، وبين "الجهني" أن من أهم ما يدعم و يعزز برامج التوعية والتثقيف الصحي هو إطلاق برامج توعوية تثقيفية تستهدف أفراد المجتمع بشأن السلامة الغذائية وفق ما لدى الجهات الرقابية ذات العلاقة بسلامة الغذاء من مهام.

فيما ختم محاور اللقاء مدير حماية البيئة بأمانة محافظة جدة الأستاذ حمدي القرني بورقة عمل بعنوان (دور أمانة محافظة جدة في حماية البيئة البحرية) مبيناً أن التغيير في مكونات البيئة يؤثر على صحة غذاء الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر ومشيراً لجهود الأمانة في هذا الجانب من خلال تعزيز صحة الغذاء وما أكدته الأمانة من ضرورة استيفاء المتطلبات والمعايير البيئية للمشاريع على امتداد الواجهات البحرية و الجولات الرقابية المستمرة كذلك من خلال إشراك أفراد المجتمع في تنفيذ مهام تطوعية لتنظيف الشواطئ ورصد مظاهر التلوث على البيئة البحرية من خلال البلديات الفرعية وبلديات المحافظات المرتبطة بها.


أضف تعليقك

الرجاء إدخال رمز التحقق الموجود في الصورة