الأمانة لصحيفة البلاد: تم استثمار كامل موقع الغابة الشرقية للتطوير

سعادة رئيس تحرير جريدة البلاد الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية نشكر سعادتكم على المساهمة في تحسين الخدمات البلدية من خلال نشر الملاحظات في أحياء محافظة جدة.
وإشارة إلى ما نشر بصحيفة البلاد تحت عنوان:"الغابة الشرقية.. حلم قتله الإهمال !!".

عليه نفيدكم بالتالي :-
1. تضمن الخبر عدداً من الصور التي لا تمت لمشروع الغابة الشرقية بصلة، وإنما تخص مشروع الأراضي الرطبة والذي تم إنشائه بهدف التخلّص الآمن من مياه الصرف الصحي المعالجة (بحيرة المسك)، وقد انتفت الحاجة إليه بعد نجاح الإنتهاء من تجفيف كامل البحيرة بشكل آمن، حيث تم إيقاف المشروع لتعارض المساحات الخاصة به مع بعض خدمات البنية التحتية المستقبلية لمدينة جدة.

2. أما ما يخص كثرة الردميات والمخلفات بالطرق الفرعية المؤدية للغابة فهذا ناتج عن إلقاء المخلفات من قبل المخالفين وعدم التقيّد بتوريدها للمردم الرئيسي بالرغم من قربها من الموقع ويجري إتخاذ اللازم حيال تلك المخالفات.

. تم استثمار كامل موقع الغابة الشرقية مع شركة الخبراء المتحدون للتطوير والاستثمار التجاري لتوفير مختلف الأنشطة الترفيهية والخدمية مثل منطقة استراحات الغابة، منطقة ملاعب رياضية، منطقة رياضية ركوب الخيل، منطقة ركوب الدراجات الهوائية والنارية، منطقة للمأكولات والأكشاك.

وفيما يخص تناقص عدد الأشجار بالغابة مقارنة بالعدد عند الإنشاء فإن ذلك يرجع إلى انقطاع توريد مياه الصرف الصحي إلى المحطة المعالجة بوادي العسلاء لفترة طويلة خلال موسم الصيف، مما أدى إلى تضرر نسبة من تلك الأشجار وتم تكليف المستثمر بإعادة زراعة أشجار بديلة بقدر العدد المتضرر منها، كما يتم في المقابل المحافظة على ما تبقى منها حيث بلغ عدد الأشجار حتى تاريخه ما يزيد عن (66162) شجرة بين النخيل وأشجار ونباتات متنوّعة، وتقدّر المساحات الخضراء أكثر من(8 آلاف) متر مربع ويوجد في الغابة خدمات تتمثّل في وحدة لدورات المياه ـ مسجد ـ عدد من مقاعد الجلوس على أطراف الممرات ـ برج لمشاهدة المناظر الطبيعية بالغابة ـ حاويات للنفايات، بالإضافة إلى الحراسات الأمنية المتوفرة على مدار الساعة، كما يقدر عدد الزوّار من خلال السجلات المعتمدة ما يزيد عن (1000) زائر خلال إجازات نهاية الأسبوع والأعياد وهي في ازدياد مستمر في حال تحسُّن الأجواء، كما أن الغابة تخضع للتطوير والصيانة الدورية، بالإضافة إلى الجولات الميدانية التي ينفذها مشرف العقد والمختصون في شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني.