تم تطوير البوابة الإلكترونية لأمانة محافظة جدة وجميع المواقع التابعة لها بطريقة متوافقة مع المعايير القياسية وأحدث التقنيات، محققةً بذلك الهدف الرئيسي وهو جعل البوابة أداة التواصل والتفاعل الأساسية بين الأمانة وروّاد وساكني ومستثمري مدينة جدة.

حيث يتم من خلال البوابة استقبال طلباتهم والرد على تساؤلاتهم واقتراحاتهم، بالإضافة إلى إمكانية القيام بجميع الخدمات الإلكترونية عن طريق البوابة، والحصول على كامل المعلومات التي يحتاجونها عن الأمانة أو عن مدينة جدة أو الاستثمار فيها بفعالية وسرعة أكبر في أي وقت ودون الحاجة للقدوم إلى مبنى الأمانة، متيحة بذلك الفرصة لبناء علاقات جيدة والتواصل المباشر مع جمهور الأمانة بصورة يومية يتم فيها اتباع سلسلة من الإجراءات غايتها خدمة المواطنين إلكترونياً بجودة عالية وبأقصى سرعة ممكنة لكسب رضا وثقة العملاء.

وتحقيقاً للرؤية المستقبلية لمجلس الوزراء فيما يخص تطبيق الخطة الوطنية للتحول إلى الحكومة الإلكترونية بتوفير كافة الخدمات والمعلومات لكافة شرائح المجتمع بشكل إلكتروني، فقد طورت أمانة محافظة جدة بوابة الخدمات الإلكترونية التي تضم جميع الخدمات التي تقدمها الأمانة، وتصنفها بحسب المستفيدين من الخدمة سواء كانوا أفراد، أو شركات، أو جهات حكومية أخرى، مما يسهل على طالب الخدمة سرعة الوصول إليها، ويرفع من مستوى الشفافية في الإجراءات، ويزيد من إمكانية الحصول على بيانات موثقة ومحدثة على مدار الساعة من خلال بوابة الخدمات والتي تعتبر مرجع أساسي لأعمال الأمانة لجميع العملاء.


إمكانية الوصول وسهولة الاستخدام والتصفح استناداً إلى المعايير والمقاييس العالمية:

1. معايير W3C القياسية:

تحرص البوابة الإلكترونية لأمانة محافظة جدة على تطبيق أعلى المعايير الفنية المتعلقة بالبوابات الإلكترونية وسهولة الاستخدام والوصول من خلال تطبيق جميع معايير التصميم القياسية المعتمدة من الاتحاد العالمي لشبكة الويب (World Wide Web Consortium- W3C)، بالإضافة إلى تحقيق المبادئ التوجيهية لإمكانية الوصول إلى محتوى الويب (Web Content Accessibility Guidelines- WCAG 2.0).

2. التوافق مع المتصفحات:

تتوافق البوابة الإلكترونية لأمانة محافظة جدة وتعمل بالشكل والتنسيق السليم، على جميع المتصفحات العالمية مثل:
(Internet Explorer, Mozilla Firefox, Google Chrome, Safari, and Opera)

3. البحث:

تحتوي البوابة الإلكترونية لأمانة محافظة جدة في الجزء العلوي من جميع الصفحات على شريط بحث يمكن الزائر من سرعة الوصول للمحتوى الذي يبحث عنه.

4. سهولة الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة:

تم تطبيق مجموعة من الخصائص والمميزات التي تساعد شريحة كبرى من ذوي الإعاقة من التعامل مع البوابة بشكل فعال، مثل خاصية قراءة النصوص، وخاصية النصوص البديلة للصور، ومراعاة نسبة التباين المسموحة بين النص والخلفية وأحجام النصوص وفقاً لمعايير WCAG 2.0 مما يعطي النص قابلية أكثر للقراءة.

5. قارئ النصوص:

توفر البوابة الإلكترونية لأمانة محافظة جدة خاصية "قراءة النصوص" للمستخدمين من ذوي الإعاقة أو من يعانون من ضعف البصر أو من يجدون صعوبة في قراءة النصوص على الشاشة.

6. النصوص البديلة للصور:

يتم عرض جميع الصور والتصاميم المرئية في البوابة بطريقة سهلة ومبسطة مع توفير وصفاً كتابياً لها بحيث تصل لكافة مستخدمي البوابة.